اتفاقية لتنفيذ مشروع شركاء الصحة

نبض البلد - وقع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ومدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالإنابة لدى المملكة رالف كورينج، اليوم الخميس، اتفاقية لتنفيذ مشروع شركاء الصحة وتنظيم الاسرة وإدخال مطعوم المكورات الرئوية.
ويأتي توقيع الاتفاقية في اطار الاتفاقية التنفيذية للأهداف الانمائية المبرمة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، التي تلتزم بتمويل الوزارة من خلال المشروع كمنحة تبلغ قيمتها 95 مليون دولار.
وبحسب البيان الصادر عن وزارة الصحة، فإن المنحة ستوجَّه لدعم تقديم خدمات عالية الجودة في مجالات تنظيم الاسرة وإدخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن برنامج مدته 7 أعوام.
وقال الدكتور الزبن: إن اطلاق هذا المشروع الحيوي يشكل نقلة نوعية هامة اضافية على صعيد الشراكة العميقة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
وأضاف أن من شأن المشروع تعزيز الجهود الكبيرة التي يبذلها الاردن في تطوير خدمات تنظيم الاسرة والمطاعيم من أجل تحسين جودتها ورفع كفاءتها لتحقيق المزيد من المؤشرات الصحية الايجابية.
وعبّر الدكتور الزبن عن بالغ التقدير للدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للأردن عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ولا سيما في المجالات الصحية، معربًا عن الامل في تعزيز التعاون المثمر.
بدوره، أشار كورينج، إلى الشراكة طويلة الامد بين الوزارة والوكالة بهدف تحسين الخدمات الاساسية لشعب الاردن، مضيفا "نتطلع إلى العمل سويا لتنفيذ المشروع لبناء مستقبل صحي ومثمر ومبني على الاعتماد على الذات في الاردن".
من جهته، اشار الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي، إلى أن المشروع يتألف من مكونين ذات صلة بتحسين الطلب على خدمات تنظيم الاسرة ذات الجودة العالية فضلا عن ادخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن البرنامج الوطني للتطعيم.
وبين أن المشروع، ينفذ على ثلاث مراحل، ويشكل نقلة نوعية، لا سيما على صعيد إدراج مطعوم المكورات الرئوية ضمن البرنامج الوطني الذي ينفذه الاردن بنجاح منذ العام 1979 .
ولفت إلى أن المكورات الرئوية تُعد السبب الأول لوفيات الاطفال دون سن الخامسة عالميًا، لافتًا إلى أن المطعوم سيوفر الحماية لنحو 300 الف طفل رضيع سنويًا في الأردن.
قال إن الوقاية من المكورات الرئوية ستسهم إلى حد بعيد في تحسن المؤشرات الصحية الايجابية التي حققها الاردن على مدى السنوات الماضية وفي مقدمتها خفض وفيات الأطفال وارتفاع العمر المتوقع عند الولادة.
--(بترا)