ايفاد تحتفل بتوقيع اتفاقيات الترابطات بين المزارعين والمصدرين

نبض البلد - وقِّعت الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه (جيبا)، اليوم الأربعاء، مجموعة اتفاقيات للترابطات بين المزارعين والمصدرين ومزودي الخدمة أعضاء الجمعية ضمن مشروعها الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد".
وتتولى تنفيذ المشروع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومجموعة من الشركاء الوطنيين، منهم (جيبا).
وخلال حفل توقيع الاتفاقيات، أشادت المديرة الإقليمية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى في الصندوق الدولي خالدة بوزار، بالعلاقة التاريخية بين "ايفاد" والأردن والتي امتدت ثلاثين سنة مول الصندوق خلالها تسعة مشاريع بقيمة 231 مليون دولار استفاد منها حوالي 500 ألف نسمة.
وأشارت إلى أن المشروع الحالي يأتي في إطار التنمية الاقتصادية والتشغيل بهدف الحد من الفقر والبطالة من خلال توفير مشاريع اقتصادية ناجحة في القرى والأرياف ولاسيما أن المشروع يستهدف النساء والشباب، بعد ان دخل المشروع حيز التنفيذ العام الماضي 2018 ووفر 940 وظيفة إلى جانب 50 مدرسة زراعية.
وتهدف الاتفاقيات إلى إيجاد الترابطات بين صغار المزارعين المستهدفين من المشروع وكبار المنتجين والمصنعين وتجار الجملة والمصدرين وكذلك ربطهم مع موردي المدخلات من خلال الزراعات التعاقدية إضافة للمشاركة بتنفيذ الدورات التدريبية وورشات العمل والجولات الدراسية والمعارض التجارية.
ومن ضمن الاتفاقيات تميز مشروع (بوك اجري)، وهو مشروع سياحي يعنى بالسياحة الزراعية، وتم تخصيص مساحة زراعية في قرى السلط قام المشروع بالتشبيك مع المزارعين لإقامة نشاطات زراعية ضمن المنطقة تعود عليهم بالدخل خصوصاً السيدات وعائلات المزارعين.
--(بترا)