إطلاق مشروع أماكن عمل دامجة لذوي الإعاقة

نبض البلد -

نبض البلدـ عمان

اطلقت الشبكة العربية للتربية المدنية "أنهر"، امس، مشروعا بعنوان: أماكن عمل دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة والتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويهدف المشروع الممول من وزارة الخارجية الأميركية ضمن مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية، الى تعزيز وصول ذوي الإعاقة لفرص العمل في مناطق شرق عمان والبادية الوسطى من خلال تفعيل لجنة تكافؤ الفرص المنشأة بموجب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لعام 2017 .

واكد أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة، خلال الاجتماع، ان ذوي الإعاقة لهم الحق بالعمل وتوفير إمكانية الوصول إليه؛ التزاما بنصوص اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها الأردن عام 2008، وتطبيقاته، وهو من أهم حقوق ذوي الإعاقة، لكن هناك عوائق مادية وحواجز سلوكية تحول دون وصولهم لهذا الحق بسبب التمييز وعدم المساواة.

بدوره، اشار الملحق الثقافي في السفارة الأميركية بعمان ومسؤول مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية بيتر نايشلر، إلى التقدم الذي أحرزه الأردن في هذا المجال خاصة ما يتعلق بإقرار تشريع عام 2017 ينص صراحةً على منع التمييز ضد ذوي الإعاقة والدعوة الى إدماجهم في جميع مجالات الحياة.

وقالت المديرة التنفيذية لشبكة أنهر فتوح يونس: إن المشروع يشتمل على عدة مراحل، منها مراجعة وتحليل التشريعات والسياسات والممارسات ذات العلاقة بعمل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعديل الدليل بما يتناسب مع مخرجات هذه المراجعة، والتوعية وكسب تأييد صناع القرار وذوي العلاقة لتفعيل لجنة تكافؤ الفرص لتبني هذا الدليل، وبناء قدرات الشركاء وذوي العلاقة في القطاع العام والخاص وقطاع العمل التطوعي في المناطق المستهدفة، وتنفيذ خطة اتصال خاصة بالمشروع لتعزيز وصول الرسائل التوعوية بشكل أكبر.