ورشة عمل بــ"الأردنية" لتقديم الدعم النفسي للاجئين السوريين

نبض البلد -

نبض البلد  ـ عمان

افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، امس، ورشة عمل بعنوان: الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن. وقال القضاة، بحضور مندوب وزير الصحة الدكتور مصلح العبادي: إن الجامعة أخذت على عاتقها أن تكون حاضنة للعلم والعلماء، وتكريس مفهوم التعلم المستدام وتنمية القدرات البشرية من خلال التعلم المستمر، مشيرا الى إلى أن الأردن يسير على نهج جلالة الملك عبدالله الثاني في استقبال الأشقاء اللاجئين من شتى بقاع الأرض، وجاءت الورشة لمساندة الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين.

بدورها، قالت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي: إن الورشة جاءت لمناقشة المحتوى التدريبي لمشروع تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمراجعة استراتيجية التدريب ومحتويات المادة النظرية والتدريبية للدورة الثانية.

وتهدف الورشة إلى تزويد المشاركين العاملين مع اللاجئين السوريين والمجتمع المضيف في الأردن بالمعارف والمهارات اللازمة لتمكينهم من تقديم خدمات دعم نفسي واجتماعي متطور، وتعزيز المنعة النفسية للنازحين واللاجئين والسكان الأردنيين.

واكد مدير مركز الاستشارات بالجامعة الدكتور محمد المعاقبة ان الورشة تهدف الى مساندة الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين.

فيما عرضت مديرة المشروع المختص بالدعم النفسي الاجتماعي وتخفيف الصدمة في الوكالة الألمانية الدكتورة كرستين مولر لأهداف البرنامج في مساعدة اللاجئين على مواجهة متغيرات حياتهم الاجتماعية في مجتمعاتهم الأصلية.

وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها خبراء وقيادات من مؤسسات أردنية وهيئات ومنظمات دولية صياغة ووضع الأسس والمعايير العلمية للبرنامج التدريبي للعاملين في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمجتمعي للاجئين السوريين.