وزير الصحة يتراس الوفد الأردني المشارك باجتماعات وزراءالصحةا لعرب

نبض البلد -

نبض البلد - عمان

يشارك وفد أردني برئاسة وزير الصحة الدكتور غازي الزبن، في اجتماعات الدورة الحادية والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب، والمكتب التنفيذي في القاهرة خلال الفترة من 27 الى 28 الشهر الحالي.

ويضم الوفد سفير الاردن في القاهرة علي العايد ومساعد امين عام الوزارة لشؤون الرعاية الصحية الاولية الدكتور عدنان اسحق.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي: ان الوزير يترأس حالياً الدورتين العاديتين التاسعة والاربعين والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب، وسيسلم رئاسة الدورة العادية الحادية والخمسين الى وزير الصحة في دولة الامارات العربية المتحدة عبد الرحمن بن محمد العويس، كما سيلقي الوزير في افتتاح الدورة.

واشار الى ان جدول اعمال الاجتماعات يتضمن قضايا صحية حيوية في مقدمتها التغطية الصحية الشاملة ودور المجلس العربي للاختصاصات الطبية في تحديث ومراجعة لائحتيه التأسيسية والداخلية واعتماد مشروع القانون الاسترشادي العربي عن التأمين الصحي.

وقال الازرعي: إن الاردن من اكثر الدول المستضيفة للاجئين السوريين منذ اندلاع الأزمة السورية، وتحمل اعباء كبيرة جراء ذلك ما شكل ضغطا شديدا على القطاع الصحي عموما والحكومي ومستشفيات ومراكز وزارة الصحة تحديدا.

واشار الى ان الاردن ينفذ العديد من برامج مكافحة مرض السرطان، ولا سيما الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وانشطة توعوية كجزء من حملة التوعية الوطنية السنوية التي ينظمها البرنامج الاردني لسرطان الثدي، وانشأ سجلا وطنيا للسرطان.

وبين ان الهيئة العربية لخدمات نقل الدم المنبثقة عن الجامعة العربية، اختارت الاردن لاستضافة المؤتمر العربي الثامن عشر لخدمات نقل الدم الذي يعقد العام الحالي.

وتناقش اجتماعات المجلس البيان الصادر عن الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بشأن أزمة النازحين واللاجئين التي عقدت في بيروت الشهر الماضي، ومبادرة المحفظة الوردية الإقليمية لصحة المرأة في اطار اهداف التنمية المستدامة 2030 الرامية الى مكافحة مرض سرطان الثدي والكشف المبكر وبناء نظام تسجيل الحالات والقدرات وتوفير العلاجات اللازمة.//