نواب يرفضون إلغاء المسرب الثالث على "الصحراوي"

نبض البلد -

الحكومة أصدرت قرارا بإلغائه لنقص التمويل

نبض البلد– عمان

رفض رئيس لجة النقل النائب خالد ابو حسان تحويل الطريق الصحراوي الى مسربين مؤكدا ان الطريق يعتبر شريان الاردن ويجب حماية ارواح المواطنين, مؤكد على ان اللجنة قررت التحفظ على قرار الحكومة.

وكشف عن توجه اللجنة بإستخدام حقها بتحويل الموضوع الى جلسة رقابية تحت قبة البرلمان، موضحا ان الاردن خسر ما يقارب 80 مواطنا ضحية للطريق الصحراوي.

وحملت اللجنة الحكومة مسؤوليةحوادث السير التي تقععلى الطريق للسائقين، مؤكدة أنها قامت بما يلزم فيما يتعلق بالسلامة العامة أثناء عملية تنفيذ المشروع.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش خلال جلسة عقدها أمام لجنة النقل والخدمات امس الأحد قد صرح عن إن الحكومة لن تتمكن من تنفيذ 3 مسارب على طول طريق عمان العقبة، موضحا أن الحكومة أقرت عطاء صيانة الطريق الصحراوي بقيمة 325 مليون دولار بحيث يكون هناك مسربين من عمان إلى العقبة، وثلاثة مسارب من العقبة باتجاه عمان، مشيرا إلى أن العطاء يتوقف عند منطقة المريغة.

وأوضح أنه تم إضافة 100 مليون دولار إضافية على العطاء ليصبح 325 مليون دولار بأمر تغييري لأجل إضافة مسرب ثالث من العقبة باتجاه عمان.

وبين أنه ولإضافة مسرب ثالث من عمان إلى العقبة يتوجب على الحكومة الحصول على تمويل بقيمة 50 مليون دولار إضافية وهذا غير ممكن حالياً، الأمر الذي يمنع إقامة المسرب الثالث.

وأشار إلى أن الحمولات المحورية العالية وقلة الصيانة هي من أوصلت الطريق الصحراوي لهذا الوضع المتردي.

.