الأميرة دينا مرعد تشارك في مؤتمر علاج الأورام بمصر

نبض البلد -

نبض البلد - عمان

شاركت سمو الأميرة دينا مرعد، رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة مرض السرطان، أخيرا في المؤتمر الدولي العاشر لعلاج الأورام، الذي عقد في مدينة الأقصر في مصر.

وأكدت سموها أن الاتحاد يسهم في التدريب والمنح التدريبية للأبحاث المتخصصة بأمراض السرطان، فضلا عن تقديم المساعدة للمؤسسات التي تعنى بمكافحة السرطان من حيث التخطيط والكشف المبكر والاستفادة من النماذج التي عايشت هذه الحالات. وقالت سموها: إن الاتحاد يجمع كل الخبراء من جميع المناطق لعمل عصف ذهني للخروج بأفضل النتائج، وإنه للمرة الأولى سيعقد الاتحاد مؤتمره في بلد عربي، وهو سلطنة عمان عام 2020. ونوهت إلى أن المؤتمر يعد فرصة لمشاركة العرب بقوة خلال هذا المؤتمر، وان الاتحاد أعد برنامجا تدريبيا على كل محور من محاور القضاء على السرطان من كشف مبكّر للعلاج وما بعد العلاج وعلاجات النجاة، كما سيعمل الاتحاد على التدريب للإدارة والتنظيم والحوكمة، وهي احد المشاكل الخاصة بالمنظومة الصحية من خلال حث الحكومات العربية والإفريقية على العمل بصورة اكبر واسع للقضاء على مرض العصر. كما نوهت سموها في هذا الاطار إلى الخطة الوطنية التي وضعتها مصر سواء من خلال حملة 100 مليون صحة أو تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدة أهمية تفعيل القوانين لوقف التدخين الذي بات مسؤولاً عن ثلث حالات السرطان في العالم سواء سرطان الرئة أو سرطان الثدي، إضافة إلى أمراض أخرى كأمراض القلب.

وأشارت الى ان الاتحاد يعمل على التواصل مع المؤسسات المعنية، ويقدم الدعم من خلال منح التدريب للعاملين في مجال الصحة. وبينت أن المشاركة في المؤتمر كانت بهدف الترويج للانضمام للاتحاد وتقديم الدعم في المجال الصحي لمكافحة السرطان، مبينة الى أن المؤتمر ساهم في تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب المنطقة العربية بدلاً من الاعتماد فقط على التجارب الدولية.

ووجهت سموها رسالة محبة لكل مريض سرطان ولعائلته بأن هذا المرض سيتم التغلب عليه، وان نسب الشفاء ستزيد وانكم لستم بمفردكم، كما وعدت بتوحيد الجهود في المنطقة العربية والعلاقات لتقديم أفضل خدمات للشعوب العربية، مؤكدةً ان فرصة مريض السرطان لأن يعيش لا يجب أن ترتبط بأين يعيش، مشيدة بحسن الضيافة المصرية خلال أعمال المؤتمر.

وفي ختام زيارتها لمصر، قامت سمو الأميرة بزيارة مستشفى 57357 للسرطان في القاهرة، وأثنت على الجهود المبذولة في هذا الصرح العالمي.