محطة العلوم البحرية تنقذ سلحفاة علقت بقنوات تبريد المنطقة الصناعية جنوب العقبة

نبض البلد -

 في  في اطار جهود محطة العلوم البحرية -الجامعة الاردنية فرع العقبة و كجزء من رسالتها السامية في المحافظة على النظام الحيوي البحري والكائنات البحرية، قامت كوادر المحطة من الغطاسين بانقاذ سلحفاه كانت عالقة في قناة مياه التبريد في المنطقة الصناعية الجنوبية وحالت دون نفوقها.

وحسب مدير المحطة الدكتور علي السوالمة فقد تلقت كوادر المحطة اتصالاً عصر يوم الخميس الموافق ٢٧-٧-٢٠٢٣ بهذا الخصوص و تم تشكيل فريق من ٣ غطاسين قاموا بانتشال السلحفاه من القناة حوالي الساعة السادسة مساءً.

واكد د. السوالمة ان السلحفاة بحالة جيدة و تم احضارها الى محطة العلوم البحرية لتستقر حالتها لحين اعادتها الى البحر.

وقام بعملية الانقاذ غطاسي المحطةطارق السلمان ومرسي ابو عبدالله، وراجي الخوجةوبتوجيهات من الاستاذ الدكتور غالب عباسي رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة والدكتور علي السوالمه مدير محطة العلوم البحرية، بالنزول الى القناة بواسطة ونش وانتشال السلحفاه.

الجدير بالذكر ان هذه المرة الثانية التي يقوم بها كادر المحطة بانقاذ سلاحف من نفس قناة التبريد حيث تم في عام ٢٠٢٠ انقاذ سلحفاتين و تم اعادتها الى البحر.

من جهته صرح الدكتور علي السوالمه مدير محطة العلوم البحرية بان المحطة لا تألوا جهداً الا وتبذله في سبيل حماية الحياة البحرية في خليج العقبة سواء من خلال الدراسات والاستشارات التي تقدمها للمؤسسات او من خلال المشاركة في الحملات التي تستهدف تنظيف جوف البحر.

و اكد الاستاذ الدكتور غالب عباسي رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة على اهمية الدور البحثي للمحطة و الدور الاكاديمي لكلية العلوم الاساسية والبحرية في ضمان حماية النظام الحيوي البحري في خليج العقبة من خلال توظيف الخبرات وتوفير الكفاءات التي تساهم بشكل اساسي في المحافظة على البيئة البحرية.