فوائد غير متوقعة للتفاح في رمضان

نبض البلد -

يُعد التفاح من أفضل انواع الفاكهة التي يُمكنك تناولها علي السحور في شهر رمضان المبارك نظراً لاحتوائها علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الصائم، أبرزها منع الشعور بالعطش خلال اليوم التالي، وهي:

 

تحسين أداء البكتريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة، يعمل التفاح علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي وتعزيز البكتريا النافعة في القناة الهضمية، مما يؤدي إلي تحسين الصحة عن طريق امتصاص العناصر الغذائية والقضاء علي البكتريا الضارة والسموم.

مفيد لمرضي مرض السكري: يحتوي على مركبات متعددة الفينول التي تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث أنها تعمل على الحد من امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، كما تعمل المركبات متعددة الفينول على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي وتحفز إطلاق الأنسولين من البنكرياس وهو هرمون ضروري للحفاظ علي مستوي السكر في الدم.

مفيد لمرضي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: تساعد الألياف القابلة للذوبان التي توجد في التفاح على خفض مستوىي الكوليسترول في الجسم، مما يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، يؤدي تناول تفاحة كل يوم علي السحور في شهر رمضان علي خفض الكوليسترول الضار بنسبة 23% وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 4% .

مفيد لمرضى البواسير والإمساك المزمن: تساعد الألياف الوفيرة التي توجد في التفاح على منع الإصابة بالإمساك وتخفيف الضغط الزائد أثناء عملية الإخراج وبالتالي فهي تساعد على تخفيف البواسير.

الحفاظ علي الوزن خلال شهر رمضان: يعمل التفاح علي تسريع عملية التمثيل الغذائي فلا يكتسب الجسم السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة بعد تناول التفاحة فيتم حرقها بشكل أسرع أو قد لا يمتصها الجسم على الإطلاق.

العناية بصحة الفم والأسنان: عندما تأكل تفاحة تقوم الألياف التي توجد بها على تنظيف الأسنان، كما يحفز التفاح إفراز اللعاب وبالتالي يقلل من قدرة البكتريا على التكاثر والنمو في الفم.

زيادة التركيز أثناء الصيام: يعمل التفاح على زيادة كمية الأستيل كولين التي توجد في المخ والتي بدورها تحسن من عملية التركيز والقدرة على حل المشاكل وتحسين الذاكرة.

يمنع الجوع خلال الصيام: تحتوي التفاحة علي نسبة كبيرة من الماء والألياف الصناعية التي تزيد من إحساس الشبع وتقلل من شعور الصائم بالجوع في اليوم التالي.

مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب: يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والعديد من أمراض القلب الأخرى، وتخفيض ضغط الدم.
ينظف الكبد: تساعد الفيتامينات والمعادن والألياف التي توجد في التفاح علي طرد جميع السموم من الكبد.