"بيجو لايف" تستعرض رحلة نمو وتطور اتجاهات البث المباشر عبر الإنترنت

نبض البلد -

في منطقة لا تزال تشهد سنوياً ارتفاعاً في أعداد مشاهدي التلفزيون، وتسجل نسبة مشاهدات قياسية متنامية لمحتوى المسلسلات الدرامية والبرامج الموسمية، كتلك التي نشهدها خلال شهر رمضان المبارك، فليس من المستغرب أن نرى هناك أيضاً تحولاً حاسماً نحو التبني المتسارع لأنماط التواصل عبر الفيديو والمحتوى الترفيهي المستجدة والأحدث من نوعها. إن التحول الذي طرأ على محتوى الفيديو، من مجرد كونه محتوى أحادي الجانب وقائم على الطلب، إلى محتوى تفاعلي متاح بشكل فوري على الأجهزة المحمولة، قد أطلق العنان لقدرات الفيديو الكامنة وأوجد فرصاً استثنائية وغير مسبوقة لملايين عديدة من الأفراد في جميع أنحاء المنطقة.

تُعتبر "بيجو لايف" أيضاً واحدة من المنصات الشهيرة والمتنامية في منطقة الشرق الأوسط. في المملكة العربية السعودية، هناك ما يقرب من 20 ألف شخص في المتوسط ينشرون يومياً مشاركات لهم على شريط "بيجو"، وقسم عرض المشاركات في التطبيق، وتشكل صور السيلفي#Selfie الهاشتاج #hashtagالأكثر انتشاراً.

ومنذ إطلاقها عالمياً قبل خمس سنوات فقط، وتحديداً في شهر مارس من العام 2016، جذبت "بيجو لايف" 400 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أسرع مجتمعات البث المباشر نمواً في العالم. ويشار إلى أن تطبيق "بيجو لايف" متوفر الآن في 150 دولة حول العالم وبلغات متعددة تصل إلى 22، وقد تم تصنيفه كأحد أفضل 10 تطبيقات للتواصل الاجتماعي من حيث عدد مرات التنزيل في 119 دولة.

وقال المتحدث باسم "بيجو لايف"، "إن نجاح "بيجو لايف" دليل راسخ على مدى التزامنا بتطوير خاصية البث المباشر المتميزة لدينا بهدف دعم رؤية وموهبة وإمكانات صانعي المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسائر أنحاء العالم." وأضاف، "نحن نواصل الاستثمار الدائم في كل ما من شأنه تحسين تجربة المستخدم، وهذا ما يجعل تطبيق البث المباشر الخاص بنا يحظى بشهرة واسعة وإقبال كبير. وفضلاً عن ذلك، تشكل "بيجو لايف" مصدراً يتيح للأفراد التواصل مع بعضهم البعض بطريقة أكثر جدوى وجاذبية، فضلاً عن أنها تمنحهم الفرصة لقضاء أمتع الأوقات بصحبة الأفراد الموهوبين ومشاهير النجوم. ونحن بدورنا نتطلع إلى إتاحة المزيد من الفرص للتواصل مع مستخدمينا وأكبر عدد ممكن من المؤثرين والمشاهير من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات القادمة".

ويقوم عدد من ألمع النجوم والمؤثرين الإقليميين باستضافة جلسات للبث المباشر على منصة "بيجو لايف"، وكان من ضمنهم الفنانين المصريين المشهورين: حمو بيكا ومنة عرفة، اللذين تواصلا وتفاعلا مع معجبيهم وامتعوهم بأحلى الأوقات من خلال جلسات البث المباشر التي أجريت يومي 25 و26 فبراير. كما توفر "بيجو لايف" للأشخاص العاديين منصة مواتية ليشقوا طريقهم نحو النجومية. وهناك 74 مذيعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديهم أكثر من مليون معجب، بل هناك أيضاً واحد من المذيعين الأكثر شهرة على الإطلاق لديه ما يقرب من 15.5 مليون معجب.

يحظى مستخدمو "بيجو لايف" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة غنية ومتنوعة من المحتوى، مع إيلاء اهتمام خاص لمقاطع الفيديو المسليّة وقراءات الشعر، وتمتد فترة المشاهدة المفضلة لديهم بين الساعة 9:00 مساءً و1:00 صباحاً.

أظهر تقرير صادر عن شركة "ستراتيجي اند ميدل إيست"، بعنوان "شغف اللعب عبر الإنترنت"، بأن سوق الرياضة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي يشهد توسعاً متسارعاً، ويتوقع أن يصل حجمه إلى 821 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2021 – بزيادة قدرها 693 مليون دولار أمريكي عن العام 2017.

إن لدى "بيجو لايف" طموح بأن تحقق نمواً يتخطى نطاق كونها منصة ترفيهية، فهي تهدف إلى مساعدة الأشخاص داخل المجتمعات التي تنشط فيها. بمعنى أنها تسعى إلى سد الفجوة بين العالم المتصل بالانترنت والعالم غير المتصل بالإنترنت، وذلك من خلال تقديم حلول فاعلة للتعليم عبر الإنترنت والتعاون عن بعد وتوفير خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم في وقت الحاجة، كما كانت عليه الحال أثناء جائحة كوفيد-19. وتتيح "بيجو لايف" للمستخدمين فرصاً قيّمة للتواصل مع الأفراد والمجتمعات التي تشترك معهم في نفس الاهتمامات والهوايات، وتأسيس مجموعات افتراضية ذات اهتمامات متنوعة كالألعاب والرياضة والفكاهة والموسيقى والشعر والطهي وغير ذلك.

وقد باشرت "بيجو لايف" الاستعداد للاحتفال بذكرى مرور خمس سنوات على انطلاقها بإقامة حفل توزيع الجوائز "جالا" (Gala) في يناير. وقد نُظّم حفل الجوائز "جالا" (Gala) بنسخته الثانية حصرياً على تطبيق "بيجو لايف" (Bigo Live) عبر 20 منطقة زمنية و150 دولة تقع في القارات الخمس، وحظي بمشاهدة الملايين حول العالم. وكان من أحد أبرز الفعاليات التي تخللت هذا الحدث هو إضاءة المعالم السياحية الشهيرة والأكثر جذباً في العالم، بما فيها برج خليفة. ترقبوا المزيد من الأحداث المذهلة والمبادرات الاستثنائية على مدار هذا العام.

تحظى "بيجو لايف" بقاعدة مستخدمين واسعة وراسخة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما شهدت المنصة نمواً بأكثر من 30 في المائة في عدد المستخدمين النشطين الشهري للربع الثاني من عام 2020 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يواصل هذا النمو كسب مزيد من الزخم، نظراً لأن هناك المزيد من الناس الذين يستشكفون الإمكانات الهائلة والفرص الواعدة التي سيوفرها البث المباشر عبر الإنترنت.