السياحة النيابية تطلع على المشاريع التنموية في العقبة

نبض البلد -ناقشت لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية مع رئيس ومفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الواقع السياحي والخدماتي في العقبة واطلعت على المشاريع التنموية المنجزة والتي ما زالت قيد التنفيذ وكذلك المتعثرة.
وأكد رئيس اللجنة النائب عبيد ياسين، أهمية التشاركية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في كشف نقاط الضعف وتحويلها الى فرص.
وأشار الى ان اللجنة اطلعت خلال زيارتها لعدد من المنشآت والشركات العاملة في مدينة العقبة اليوم الخميس، على الواقع السياحي في منطقة المثلث الذهبي: العقبة والبتراء ووادي رم، كما اطلعت على صوامع وحاويات وسلاسل امداد والطرق والاسكان والسير والعطاءات العامة وايجاد الحلول المناسبة لكل التحديات التي تواجه تلك المنشآت والشركات.
من جهته، عرض رئيس مجلس المفوضين في السلطة المهندس نايف بخيت، للانجازات التي حققتها السلطة منذ انشائها والمشاريع المنفذة والتك التي قيد التنفيذ واجراءات السلطة المرتبطة بالسياحة وتطوير المنتج السياحي.
وقال بخيت، ان السلطة دعت الى وضع خطة استراتيجية ترمي لتعزيز السياحة من خلال عدة مشاريع اهمها اطلاق المسارات السياحية من معان، مرورا بالحميمة الى وادي رم والعقبة، وانتهاء ببيت الشريف الحسين بن علي وتنشيط السياحة البيئية في وادي رم من خلال سياحة المغامرات والسياحة الصحراوية والسياحة الطبية والعلاجية.
واضاف، ان هناك مخططا شموليا لمنطقة وادي رم يشمل محمية وادي رم ولواء القويرة والقرى التابعة له يهدف الى وضع العقبة على خارطة السياحة العالمية وانعاش سياحة الغوص واعادة التواصل مع الشركات المهتمة بتأسيس شركة طيران مقرها مدينة العقبة.
وأشار الى ان من اهم المشاريع قيد التنفيذ تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى ونادي اليخوت الملكي ومشروع الممشى ومشروع الالعاب المائية على الشاطئ الجنوبي ومركز العقبة الترفيهي ومتحف الطائرات، مشيرا الى ان معرض سوفكس الدولي الذي يقام سنويا في العاصمة عمان سيتم اقامته في العقبة العام المقبل.
واكد بخيت ان العقبة ستشهد انشاء مواقع تنموية في القويرة وافتتاح مواقع الغوص المغلقة واستكمال اعمال المدن الآمنة لتنظيم دخول الشاحنات وافتتاح مجمع المدارس المركزية وانشاء مستشفى خاص واخر للسرطان.
بدورهم، اكد اعضاء اللجنة ان العقبة تعتبر انموذجا بين المحافظات الاردنية في التنظيم والخدمات العامة، داعين الى ايجاد حلول مناسبة لقضية ارتفاع الاسعار في الفنادق السياحية والتخفيف على الزائر المحلي لتشجيعه على السياحة الداخلية واعطاء مزيد من الاعفاءات الجمركية وتبسيط الاجراءات التي تساهم في انسيابية النقل والتخليص على البضائع.
من جهته أشار محافظ العقبة محمد الرفايعة في اللقاء، الذي حضره عدد من رؤساء الاجهزة الأمنية، الى الجهود التي تبذلها سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة من اجل تطوير مختلف القطاعات والوصول الى صيف آمن من خلال خطة لمجابهة وباء كورونا وفتح جميع تلك القطاعات.
--(بترا)